إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الجمعة، 8 فبراير 2013



مادة لابلورية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، بحث
البنية اللابلورية للسيليكا(SiO2) .
المادة اللابلورية (بالإنجليزية: amorphous) هي مادة صلبة لا تتوزع فيها الذرات توزيعا منتظما في شبكة بلورية ، وإنما يكون توزيع الذرات فيها عشوائيا ولكن على مسافات تكاد تكون متساوية ، بمعنى أن توزيع الذرات فيها لا يتبع أي نظام من الأنظمة البلورية . توصف المواد اللابلورية أيضا بأنها زجاجية التركيب حيث أن الزجاج هو أشهر المواد اللابلورية إلى جانب السراميك و البورسلين و البلاستيك (معظم الأحجار والمعادن الأولية والأملاح تكون بلورية ) . وقد تتسم المواد اللابلورية بشيئ من النظام على النطاق القصير (حيز 10 - 20 ذرة ) ، إلا أنها غير منتظمة على المدى البعيد ولهاذا تسمى جوامد لابلورية . مثال على ذلك بنية الزجاج والبوليسترين وكذلك الحلوى . تتصف الجوامد ذات نظام بلوري على النطاق البعيد (أي نظام واحد يشمل البلورة من أولها إلى أخرها) بالبلورات . مقال على البلورات نجده في ملح الطعام و السكر وبصفة واضحة السكر نبات.
أشهر أنواع المواد اللابلورية الزجاج وتسمى تلك المواد أحيانا "سائل صلب" حيث أن الجزيئات في السائل تكون موزعة عشوائيا بلا نظام ، كما توصف المواد اللابلورية بأنها "زجاجية البنية " .

[عدل] مثال لمادة بلورية

وحدة خلية الحديد
وحدة خلية الحديد وتحتوي ذرتين.
الشكل المقابل يبين وحدة خلية الحديد من النوع ألفا-الحديد ، وهو نظام بلوري مكعب . ولكي نقوم بتعيين عدد الذرات الموجودة في الخلية ، فنهدها كالآتي:
  • توجد ثمانية ذرات تشغل الثمانية أركان للمكعب . ولكن كل منها يشترك في ثمانية مكعبات مجاورة ، فيكون نصيب خليتنا منها ذرة واحدة .
  • تحتوي خليتنا على ذرة في مركزها .
بذلك نكون قد عيينا عدد الذرات في الخلية "الأولية" وهو 2 ذرة.
لذلك يسمى هذا النظام المكعب نظام بلوري مكعب مركزي الجسم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق