إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الخميس، 7 مارس 2013



أحمد زويل



من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


اذهب إلى: تصفح، بحث

أحمد حسن زويل
Zowel.jpg
ولد في26 فبراير 1946 (1946-02-26) (العمر 66 سنة)دمنهور، علم مصر مصر
الجنسيةمصري أمريكي
مجال البحثالكيمياء، الفيزياء
خريجكلية العلوم بجامعة الإسكندرية
اشتهر بسببكيمياء الفيمتو، فيمتو ثانية
الجوائزقلادة بريستلي (2011)جائزة نوبل في الكيمياء (1999)وسام بنجامين فرنكلن (1998)جائزة وولف (1993)جائزة الملك فيصل العالمية في الكيمياء (1989)
الديانةمسلم
موقع الوب
http://www.its.caltech.edu/~femto/
أحمد حسن زويل عالم كيميائي مصري و أمريكي الجنسية حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 1999 لابحاثه في مجال الفيمتو ثانية . وهو أستاذ الكيمياء وأستاذ الفيزياء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

محتويات

 [أخف

[عدل] نشأته وتعليمه

ولد أحمد حسن زويل في 26 فبراير 1946 بمدينة دمنهور، وفي سن 4 سنوات انتقل مع أسرته إلى مدينة دسوق التابعة لمحافظة كفر الشيخ حيث نشأ وتلقى تعليمه الأساسي.[1]. التحق بكلية العلوم بجامعة الإسكندرية بعد حصوله على الثانوية العامة وحصل على بكالوريوس العلوم بامتياز مع مرتبة الشرف عام 1967 في الكيمياء، وعمل معيداً بالكلية ثم حصل على درجة الماجستير عن بحث في علم الضوء.
سافر إلى الولايات المتحدة في منحة دراسية وحصل على الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا في علوم الليزر. ثم عمل باحثاً في جامعة كاليفورنيا، بركلي (1974 - 1976). ثم انتقل للعمل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (كالتك) منذ 1976، وهي من أكبر الجامعات العلمية في أمريكا. حصل في 1982 على الجنسية الأمريكية. تدرج في المناصب العلمية الدراسية داخل جامعة كالتك إلى أن أصبح استاذاً رئيسياً لعلم الكيمياء بها، وهو أعلى منصب علمي جامعي في أمريكا خلفاً للينوس باولنغ الذي حصل على جائزة نوبل مرتين، الأولى في الكمياء والثانية في السلام العالمى.

نصب تذكاري لشخصيات مصرية شهيرة، من اليمين لليسار: نجيب محفوظ - محمد أنور السادات - أحمد زويل - محمد حسني مبارك

[عدل] إنجازاته

Crystal Clear app kdict.png مقالات تفصيلية :فيمتو ثانية و كيمياء الفيمتو
ابتكر الدكتور أحمد زويل نظام تصوير سريع للغاية يعمل باستخدام الليزر له القدرة على رصد حركة الجزيئات عند نشوئها وعند التحام بعضها ببعض. والوحدة الزمنية التي تلتقط فيها الصورة هي فيمتو ثانية، وهو جزء من مليون مليار جزء من الثانية.
  • نشر أكثر من 350 بحثاً علمياً في المجلات العلمية العالمية المتخصصة مثل مجلة ساينس ومجلة نيتشر
  • ورد اسمه في قائمة الشرف بالولايات المتحدة التي تضم أهم الشخصيات التي ساهمت في النهضة الأمريكية. وجاء اسمه رقم 18 من بين 29 شخصية بارزة باعتباره أهم علماء الليزر في الولايات المتحدة (تضم هذه القائمة ألبرت أينشتاين، وألكسندر جراهام بيل)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق